تختلف تعاريف الذكاء من شخص إلى أخر فكل وصف يحد شي منه فأذا قلنا أن فلاناً من الناس ذكي في الدراسة
فتفهم أن هذا الشخص يدرس بشكل جيد وعلامته عالية , وأذا قلنا أن ذاك الطفل عمره سنتان ذكي يهاذا يدل أنه يستطيع فهم أشياء اكبر من عمره والتعامل مع أشياء لم نكن نتوقع منه أن يتعامل معها بطريقة أيجابية .... إلخ ..
كل ماذكرته مي السطرين الماضيين عن الذكاء ليس له علاقة بالذكاء بشكل كلي بل هو أسيعاضة عن وصف بقول ذاك الشخص ذكي بدل أن نقول أنه( دريس ) ... فبلأستعاضة تلك نكون قد ضيعنا مفهوم الذكاء بالرغم من وجوده ولاكن ليس بكليته .
فالذكاء بالنهاية بالنسبة لي شي نسبي تعريفه
أن الذكاء مكون من عدت قدرات يظهرفي مجالات متعددة كذلك ,سواء في حل المشكلات أو في القدرة على تعديل أو تغيير المنتجات ( والمقصود بالمنتجات هنا من ماديات وأفكار وأعمال و...إلخ) المعتمدة في نمط ثقافي أو أنماط ثقافية معينة.